شركـــــاااات ولكن..؟؟


شركـــــاااات ولكن..؟؟

بقلم / عبدربه هشله ناصر
هاهي شركات النفط العالمية تتسابق للعمل في محافظة شبوة ويعلن عنها الواحدة تلو الاخرى سوى في مجال المسح او التنقيب واستخراج النفط ولازالت المحافظة منتظره المزيد من تلك الشركات لما حباها الله من خيرات في باطن ارضها ومعادن في جبالها واسماك في مياهها .
فشبوة الخير والتاريخ والمواقف الشريفة وابناءها الطيبون تستبشر بوجود مثل هذه الشركات, ولازالت محافظة  خير , ومجالات الاستثمار فيها كبيره جدا وفي مجالات متعددة ليس النفط فقط بل الى جانب المشروع الذي بداء العمل فيه حاليا (مشروع ميناء الغاز المسال ) وبالتأكيد  ان وجود مثل تلك الشركات والاستثمارات في المحافظة ينعكس ايجابيا على حياة الناس سوى من حيث توفر فرص عمل او مشاركة هذه الشركات في المشاريع التنموية للمجتمعات بالمحافظة وسيلمس الناس في القريب خير هذه الاستثمارات انشاء الله . ورغم العدد القليل لهذه الشركات الا ان هناك مشاكل وصعوبات تظهر بين الحين والاخر ولازالت الالية المتبعة للتوظيف يشوبها كثير من الاخطاء والأنانية والاستحواذ  وعلى سبيل المثال:
·       تمسك ابناء المناطق الواقع فيها عمل الشركات ومحاولة استحواذهم على الوظائف وعدم السماح للأخرين حتى المجاورين لهم وغالبا ما تكون هذه الوظائف خدميه وماقي مستواها
·       عدم اعطاء فرصة لا بناء المحافظة الحاصلين على مؤهلات علميه في التوظيف والعمل في الشركات .
دور مكتب العمل والشؤون الاجتماعية مفقود لعوامل عده اهمها :
v   التعامل مع شركات في العاصمة صنعاء لتوريد العمالة واقصاء مكتب العمل عن هذه المهمة
v   تمسك ابناء المناطق الواقعة فيها الشركات بعدم السماح للأخرين للعمل في هذه الشركات
v   عدم فتح مكاتب لهذه الشركات في عاصمة المحافظة اسوة ببقية المحافظات بحيث تقوم السلطة المحلية بدورها من حيث الاشراف والتنسيق ما عدى بعض الزيارات المتفاوتة عند حدوث بعض المشاكل .
ولهذا لابد من التعاون من قبل القيادة السياسية ووزارة النفط ومتابعة السلطة المحلية لعمل الاتي :
1.    الزام الشركات العاملة بالمحافظة بفتح مكاتب لها في عاصمة المحافظة ومنح الصلاحيات المخولة قانونيا للسلطة المحلية في الاشراف والتنسيق وتذليل الصعوبات التي تواحه عملها
2.    تفعيل دور مكتب العمل بالمحافظة في تنظيم العمالة في هذه الشركات بحيث يتم تقييم النسب من ابناء المنطقة الواقعة فيها الشركات وابناء المديريات الاخرى من المحافظة وابناء المحافظات الاخرى .
3.    استيعاب خريجي كلية النفط والمعادن بالمحافظة وحملة المؤهلات العلمية في هذا المجال بعد تدريبهم وتأهيلهم وتكون لهم اولوية التوظيف بدلا عن زجهم في طابور البطالة .
4.    تشجيع الاستثمار المحلي من حيث التعامل مع المستثمرين من ابناء المحافظة في دخولهم في المناقصات والمقاولات المطلوبة لهذه الشركات .
5.    تعاون جميع ابناء المحافظة في تذليل الصعوبات والمشاكل التي تواجه عمل الشركات في المحافظة والتركيز على مشاريع استراتيجية تخدم الجميع مثل المستشفيات والطرقات والجامعة وغيرها بحيث يلمس المواطن دور هذه الشركات في تنمية المحافظة .
اخــــــــيرا :
ان حديثي عن المحافظة لا يعني عدم احقية ابناء المحافظات الاخرى للعمل والاستثمار في المحافظة فالوطن للجميع وشبوة جزء من هذا الوطن ولنعمل جميعا من اجل بناء هذا الوطن وتطويره .
والله من وراء القصد .

11ديسمبر 2005م صحيفة شبوة عمود مسك الختام

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مساجلة شعريه بين الامام أحمد بن يحيى حميد الدين والشيخ علي ناصر القردعي

حبوب حبوب لاتغضـــــــب الشاعر / احمد عبدربه العواضي

على شاطي الـوادي نظـرت حمامـة الشاعر/ يزيد بن معاوية