عندما تتحول الثقافة الى لقافه بقلم/عبدربه هشله ناصر








عندما تتحول الثقافة الى لقافه
بقلم/عبدربه هشله ناصر
ما دفعني لكتابة ذلك الموضوع هي تلك الاساليب لدى البعض في كتابة المواضيع او التعليق عليها او نقل الاخبار في شبكات التواصل الاجتماعي والمنتديات وعدم الاستفادة من ذلك التطور التكنولوجي وتسخيره لمافية مصلحة المجتمع  والحرص على كتابة المواضيع او نقل الاخبار اوالتعليق ليستفيد منها القارئ وتترك انطباع ايجابي عن كاتبها .
وما نشاهده هذه الايام للأسف من قبل البعض في كتاباتهم او ردودهم او نقلهم للإخبار هو عدم التحلي بالاخلاق والالفاظ الحسنة في كتاباتهم او التحلي بالمصداقيه في نقلهم للاخبار وعدم مراعاة الجانب الاخلاقي والإنساني بما تحويه تلك الكتابات من عبارت الشتم والسب والفاظ بذيئة وهذه هي الاخلاق التي نهانا عنها ديننا الاسلامي الحنيف حيث قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيدًا).
 وان نقتدي برسولنا الكريم صلى الله علية وسلم الذي قال (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذي    )
وقول الشاعر :
ما أصعَبَ العيشَ والأخلاقُ غائبَةٌ =عيـش الوحوش ونحيا الخوفَ والقلقا
لا خيرَ في أمَّة ضاع الحياءُ بها = إن ْضاع ضاعَتْ وذاقوا الذل والرَّهـَقا
ولهذا مهما بلغت عداوتنا او عدم  رغبتنا وكراهيتنا لما نريد ان نعلق عليه فيجب ان لانفرط في تلك العداوة والكراهية وان نحافظ على اخلاقنا وعلاقتنا مع بعضنا وان نحاول ان نترك انطباع ايجابي عنا لدى القارئ باسلوب يجمع ولايفرق .
ولابد ان نعرف جميعا ان كل شي نكتبة او نتلفظ به سوى سلبي او ايجابي هو مردود على كاتبة وهو الكفيل بوضع كاتبة في المقام الاسفل او الاعلى لدى المتابعين .
ولهذا نحرص ان لاتتحول ثقافتنا في اخر الامرالى لقافة .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مساجلة شعريه بين الامام أحمد بن يحيى حميد الدين والشيخ علي ناصر القردعي

حبوب حبوب لاتغضـــــــب الشاعر / احمد عبدربه العواضي

على شاطي الـوادي نظـرت حمامـة الشاعر/ يزيد بن معاوية