صيد المشيريف جاء من يــمّ و إحنا يـمّ الشاعر المرحوم / الشيخ عبدربه بن محمّد الوهبي




صيد المشيريف جاء من يــمّ و إحنا يـمّ

الشاعر المرحوم / الشيخ عبدربه بن محمّد الوهبي

اسما لمع في سماء الشعر الشعبي

شاعرا لايمكن ان نعطية حقه من الكلمات والتعبير

لقد امتاز شعرة بالوصف والغزل العذري والحماسه والفخر

وماتلك القصيده التي بين ايدينا الا واحده من تلك القصايد التي ابدع بها شاعرنا وجعلته شاعر متميزا في عصره

بما فيها من ابيات الفخر والحماسه لقبيلته واهلة
وهاهو في تلك الابيات ينافس الشاعر – امرئ القيس في تشبيه للخيل
 ((
مكرا مفرا مقبلا معا == كجلمود صخرا حطه السيل من عل))

صيد المشيريف جاء من يــمّ و إحنا يـمّ= = محجّلات السواعد بيض لقدامي

الى ان يقول :

ذا قيل ذي لة من السبق حصان انجم== محجل اربع طويـل البـاع مهمامـي

يسبق؟و يلحق؟و يتقفـى ؟ و يتقـدّم== و هو كريان ذي ما هو مـع يامـي 

وال


يالله دعيناك يا عالـم بمـا لا ا علـم == عالـم بنيّاتنـا و أسرارنـا الهامـي

يالله بحقّ إرتفاعك في السماء تغـرم == للمتقييّـن يــا عــلاّم لعـلامـي

ياجابر العظم والعرقـوب لاتشرظـم == وملحمه بعـد كسـرة والتشرظامـي

يقول اخو مفطم ان كلن حلم ذي هـم== ونـا مغيـر هنـا يوميـن هندامـي

من يوم ما عاد وافيت أحمر المبسـم== يمسي مصوّر قليـل الخيـر قدّامـي

صيد المشريف جن من يم واحنا يـم== محجلات السواعـد بيـض لقدامـي

واحد رماني بخد ابيض وطرف احـوم== يسبق فعالة مقـص البنـدق اليامـي

خيرت بنات امنـا حـوا وابونـا ادم== وخيـرت اليـوم بداعـن وختـامـي

وبعد ذلحين يـا سيّـار منّـا اهتـم == من القليته بلـد عوجـان لخشامـي

والضيف لا جات ذي نخرج لهم لا ثمّ == إن كان من هو يهودي ما هو إسلامي

مر المطارد سقاها الصيـف لاغيـم== واجزع رزيقه بلد تبـري وغشامـي

وألفيت لا الضربه إسقاها قنيـف أردم== من جاهم التم لـه بـرّاق متلامـي

سلّم على قاسم بن أحمد جعل يسلـم == بمسك عاده خرج في مركب الشامـي

بمسك عاده خرج من عند أبو شيتـم == غالي في السوق له جـلاّب حتّامـي

ياقاسم اني لقيت اعصم واريت اعصم == حجلان غران فيهن وصف لوشامـي

أثار لا عـاد ذي تتنشّـد و لا تعلـم ==  و لا تخبّـر علـى زينـات لكمامـي

لقيتهن حيث طير المـوت قـد خيـم== في المشيريـف لانـة حـد ظلامـي

ذا قيل ذي لة من السبق حصان انجم== محجل اربع طويـل البـاع مهمامـي

يسبق؟و يلحق؟و يتقفـى ؟ و يتقـدّم== و هو كريان ذي ما هو مـع يامـي

قرّت له الخيل ربّ أبيض وربّ أدهـم== و كم من أحمر شرس مزعال مقدامي

وأنا حمول السرف و الميل لبن العـم== إصبر على البينة و إدحق على الهامي

أما متى ما أصبحت أنا و إيّاه نتراجـم== يترشش الخصم ذي قد هو لنا ضامي

على بنـي وهـب نتحمـل ونتنسـم== على بني وهـب عوجـان التكلامـي

هم سيفنا في الحظا هم درعنا المبهم== هم ذي لهم في الجمالة تسعة اقسامي

اهري بهم لامتى صوت البـلأ حـوم== وارمي بهم في نحور الخصم قدامـي

ومن يبا صاحبة يقتـل وهـو يسلـم== يطرقـو دقنـة الجيـران لجـلامـي

والله ونعمك وهم في ساعة المرجـم== مايعتـذر منهـم العـواد والـرامـي

ماهو كلام اهل لفياء من فسل ماهـم == مثل الذي ماحظر في الموقف الحامي

وقانص الصيد لامـا صادهـا اتحثـم == يمسـي مفلـس عليهنـه بلبهامـي

ولارمايت حجر مـن صادهـا سلـم== ولا المظانيك ترمـي مثـل لنسامـي

بعض الرجاجيل ما هي داريه من كـم== توكل و تشرب و هي من جيز لنعامي

ذا قيل ذي من بني سيف البلا المبـرم== مخظبين القنا مـن ريـش لنعامـي

ريتك ترى ماجرى منهم قفـا ذيغـم== ماسو بكربي ومـا سـوو بهمامـي

احنا وهم لخوة اهل الـدم والمغـرم == وهبي وسيفـي وعزانـي وهشامـي

والختـم صليـت ماغـرد ومااترنـم== على محمد ذي اطلع ديـن لسلامـي

تعليقات

  1. قصيدة في غاية الروعة . ودائم ذووواق يابو اصيل

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مساجلة شعريه بين الامام أحمد بن يحيى حميد الدين والشيخ علي ناصر القردعي

حبوب حبوب لاتغضـــــــب الشاعر / احمد عبدربه العواضي

على شاطي الـوادي نظـرت حمامـة الشاعر/ يزيد بن معاوية